كلمة مدير القسم

 

نظراً لأهمية وحتمية وجود تشكيلات في مؤسسات التعليم العالي تعنى بتنسيق ومتابعة جميع الانشطة الهادفة الى قياس جودة العملية التعليمية ابتداءً من مدخلاتها الى عملياتها واجراءاتها وصولاً الى مخرجاتها، والاشراف عليها بشكل مباشر، فقد تأسست اقسام ضمان الجودة والاداء الجامعي في الجامعات العراقية كاستجابة فعلية لتحقيق اهداف المؤسسات التعليمية في ضمان جودة الخدمة الجامعية في جميع مفاصلها وعلى جميع مستوياتها ومراحلها. لذا جاء تاسيس قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في الجامعة التكنولوجية سنة 2009 لأثبات ديمومة سعي الجامعة لتحسين جودة الخدمات التي تقدمها ومخرجاتها التي تلبي بالنهاية متطلبات جميع الاطراف المستفيدة. ، ولم يكن تأسيس هذا القسم وليد الصدفة وإنما لمواكبة التطورات الحاصلة في مجال انظمة ضمان الجودة والمتابعة المستمرة لكل ما من شأنه تحسين مخرجات العملية التعليمية وبالتالي لجعل هذا القسم راية خفاقة بسماء الجامعة وعنوان كبير من عناوينها. 
يمثل قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي القوة الدافعة والعجلة المحركة للارتقاء بالاداء الجامعي ومواكبة احدث الانظمة العالمية في التعليم، وتحقيق اهداف الجامعة المتمثلة بتحسين مخرجات العملية التعليمية كالطلبة والخريجين و التدريسيين و البحوث العلمية والكتب المؤلفة والمترجمة وبراءات الاختراع والترقيات العلمية والندوات والورش والمؤتمرات والحلقات النقاشية والسمعة المؤسسة وغيرها. فجودة التعليم العالي تعني تحقيق المستوى المطلوب من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية من خلال تطبيق مجموعة من المعايير والمؤشرات التي تهدف الى قياس و تقويم العملية التعليمية . 
لقد سعى قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي على مدى السنوات الماضية وبالتعاون مع شعب ضمان الجودة وتقييم الاداء في الاقسام كافة لانجاز العديد من الانشطة مثل ملف التقييم الالكتروني لاداء المنتسبين، ملف التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية ، الترميز الموحد للاجهزة المختبرية ، كتابة تقارير الدراسة الذاتية وفق معايير الاعتماد الاكالديمي للهندسة والتكنولوجيا ABET و ملف اعتماد المختبرات وتصنيف جودة المختبرات. فضلا عن التركيز على ضرورة الحصول على الاعتماد المؤسسي. 
ان التطورات المتسارعة لانظمة ضمان الجودة، وما يرافقها من تطورات سريعة بالانظمة التعليمية ، فتحت الباب امام جميع الاطراف المستفيدة للمشاركة في قياس وتقويم اهدافهم و سياساتهم التي لتصب في تحقيق الخطة الاستراتيجية للجامعة، و جعلت منهم غاية ووسيلة في نفس الوقت لضمان تحسين جودة الخدمات المقدمة وبالتالي بلورة فكرة المجتمع المعرفي الرصين.                                                                                                                                                                 

 

 

أ.م.د.مها عبدالكريم حمود         
                                                     مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

4426 زائر، وعضو واحد داخل الموقع

Top