الإثنين, 10 أيلول/سبتمبر 2018 00:00

مؤشرات تصنيف الجامعات العربية

Rate this item
(1 Vote)

  

 

شاركت الجامعة التكنولوجية بشكل واضح وفاعل في الورشة الدولية الخاصة بوضع مؤشرات تصنيف الجامعات العربية التي انعقدت للايام 2-3/9/ 2018 في جامعة بغداد وجامعة النهرين وبرعاية وحضور معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم ورؤساء الجامعات الحكومية وعمداء الكليات الاهلية و مجالس الكليات ومدراء اقسام وشعب ضمان الجودة في الجامعات كافة.

وقد شارك بالورشة اكثر من 20 دولة ومنظمة عربية , كان لهم الدور الكبير في وضع مؤشرات لتصنيف الجامعات العربية.

و قد كان للجامعة التكنولوجية دور فاعل بالورشة من خلال حضور السيد المساعد الاداري (أ.د. سامي ابو النون) ممثلاً عن السيد رئيس الجامعة، والسيد المساعد العلمي (أ.د. علاء عبد الحسن عطية) والسادة رؤساء الاقسام العلمية فضلاً عن عدد كبير من اعضاء مجالس الاقسام ومدراء شعب الجودة فيها.

كما برز دور جامعتنا بالورشة من خلال اختيار الاستاذ الدكتور خليل ابراهيم محمود التدريسي في قسم الهندسة الكهروميكانيكية كعضو في لجنة وضع مقترح المؤشرات التي قدمتها وزارتنا الغراء، فضلاً عن اختياره ضمن اللجنة التحضيرية للورشة التي تبنت على عاتقها التحاور مع الجامعات والمنظمات العربية المشاركة لوضع المسودة النهائية للمعايير. وفي ختام الورشة تم تكريم اعضاء اللجنة التحضيرية من قبل معالي الوزيرالمحترم  مع السادة الوفود العرب.

كما كان لقسم ضمان الجودة والاداء الجامعي مشاركة فاعلة من خلال حضور السيدة مدير القسم الاستاذ المساعد الدكتورة مها عبد الكريم حمود و المدرس المساعد اميرة خلف مسؤولة وحدة متابعة التصنيفات و السيدة رئيس المهندسين بشرى فارس خليبص مسؤولة شعبة اعتماد المختبرات.

تمخضت الورشة عن وضع ثلاث معايير رئيسة لتصنيف الجامعات العربية وهي:

المحور الاول: البحث العلمي . و وزنه 40%

المحور الثاني: التعليم والتعلم ، و وزنه  40%

المحور الثالث: المشاركةالمجتمعية والدولية ، و وزنه 20%

التي ستتضمن العديد من المعايير الفرعية والمؤشرات المهمة التي تهدف بالنهاية الى تحقيق الهدف الاستراتيجي لهذا التصنيف والاهداف الفرعية.

 

 



229 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top